مراحل تشطيب المنزل خطوة بخطوة

بواسطة Super Admin منذ سنة التشطيبات والديكور

 تشطيب المنزل هو مرحلة أساسية ليتحول المنزل من فقط بقعة و جدران الى منزل متكامل بشكله النهائي , لكن العديد من الناس يتساءلون ما المقصود بتشطيب المنزل و ما هي مراحل تشطيب المنزل و أيضا ما هي طرق تشطيب المنزل و ما هي أنواع تشطيب المنازل.

في هذا المقال المفصل حول مراحل تشطيب المنزل خطوة بخطوة  ستكون لك القدرة على فهم عملية تشطيب المنازل من الألف الى الياء و ما هي مراحل تشطيب منزل مرحلة بمرحلة لتكون بعد قراءتك لهذا المقال تعرف كيف تمر جميع مراحل تشطيب المنزل.

ما المقصود بتشطيب المنزل

هذا المصطلح هو يندمج ضمن مصطلحات مجال البناء تشطيب المنزل له علاقة ببناء المنازل و مواد البناء و أيضا له علاقة بطريقة بناء المنازل و بالمراحل التي يمر منها بناء المنزل من الألف إلى الياء.

بمفهوم آخر بسيط فان تشطيب المنزل هو جعل المكان الذي اشتريته صالحا للغرض الذي هو موجود لأجله , أي تهيئة المنزل ليكون صالحا للسكن بصورة جيدة من طلاء الجدران الى وضع الديكورات و الأثاث.

التشطيب يشمل تجديد الجدران والأرضية و السقف و كل جدار أو موضع في المنزل من السباكة الى الكهرباء سواء من الجهة الخارجية أو الداخلية للمنزل.

خطوات تشطيب المنزل من الألف إلى الياء

التشطيب هو مرحلة هامة يمر منها بناء و إصلاح المنزل قبل أن يكون صالحا للسكن , و الكثير من المواقف تسمع عن منازل أو شقق بنصف التشطيب و نعني بها منازل أو شقق لم تكتمل فيها عملية الإصلاح من طلاء الجدران و الكهرباء و السباكة.

في هذا التقرير ستتعرف على مراحل تشطيب المنزل خطوة بخطوة من تشطيب كهرباء المنزل وصولا إلى وضع الأفرشة و الأثاث.

المرحلة الأولى تشطيب الكهرباء في المنزل

لا يختلف اثنان على أن أول خطوة يجب القيام بها عند بدء تشطيب منزلك هي مرحلة تشطيب كهرباء المنزل أو الشقة لسببين اثنين السبب الأول هو أنه لا يمكن وضع الطلاء على الجدران أو تركيب البلاط أو السيراميك على الأرض قبل أن تكون قد انتهيت من مرحلة تشطيب كهرباء الشقة لأنك ان قمت بهذه الأشياء قبل تشطيب الكهرباء فستكون مضطرا لإزالة كل ما قمت به كي تقوم بتكرير الأسلاك الكهربائية و مفاتيح الكهرباء على الجدران و الأرض.

و السبب الثاني الذي يجعلك تبدأ بهذه المرحلة  هو أن المراحل الأخرى من مراحل تشطيب المنزل ستكون بحاجة الى وجود كهرباء بالمنزل.

المرحلة الثانية تشطيب السباكة في المنزل

هذه المرحلة من مراحل تشطيب المنزل الهامة جدا و تكون كذلك قبل مراحل التشطيب الأخرى، هذه المرحلة يكون فيها تركيب كل ما يتعلق بأعمال السباكة مثل تركيب أنابيب المياه البلاستيكية و النحاسية في المطبخ و الحمامات و في الحديقة ان كانت متوفرة.

من المستحسن في عملية تشطيب السباكة في المنزل استعمال فقط خامات وقطع ذات جودة عالية كي تبقى صالحة لأطول مدة ممكنة و لا تكون مضطرا لتغيير هذه الخامات في مدة قصيرة. 

مرحلة تشطيب سباكة المنزل هي مرحلة حساسة تستوجب إحضار سباك ماهر مشهود له بالخبرة لتركيب المواسير و أدوات السباكة و أيضا تركيب المراحيض و الحمامات والأحواض بدقة عالية لتفادي تسربات المياه التي تتلف المنزل كله.

المرحلة الثالثة تشطيب اللياسة أو المحارة

هذه المرحلة تأتي مباشرة بعد مرحلة تشطيب كهرباء المنزل وبعد مرحلة تشطيب سباكة المنزل و في هذه المرحلة يتم فيها تركيب الحلوق أو الكوادر الخشبية للأبواب و النوافذ و في جنبات المطبخ, و هذا لتجهيز المنزل لمرحلة الطلاء و الدهان.

المرحلة الرابعة تشطيب الدهانات والطلاء 

هذه المرحلة مهمة و رائعة لأنه هي التي تعطي الشكل الجمالي للمنزل أو الشقة و البنايات بصفة عامة ,لأنه في مرحلة تشطيب الدهان و الطلاء تختفي جميع الخدوش و اثار الاسمنت و مواد البناء بفعل الدهان و الطلاء الذي يكون على كل جنبات الجدران في المنزل.

هذه المرحلة تنقسم الى قسمين القسم الأول يتم فيه وضع معجون الدهان على الجدران و تركه حتى يجف و يتم البدأ في المرحلة المقبلة من مراحل تشطيب المنزل وبعد الانتهاء منها يتم البدء في القسم الثاني من مرحلة تشطيب الدهانات و الطلاء بحيث يتم دهن المنزل كليا بدهان أو الصباغة.

المرحلة الخامسة تشطيب الارضيات 

هذه المرحلة هي المرحلة التي تكون وسط مرحلة تشطيب الدهانات و الطلاء بحيث قبل وضع الطبقة النهائية من الدهان يتم تركيب الأرضيات مثل البلاط أو السيراميك، وهذه المرحلة هي مرحلة التشطيب ما قبل الأخيرة من مراحل تشطيب المنزل.

المرحلة السادسة و الأخيرة تشطيب التجهيزات أو تشطيب المفروشات و الأثاث

هذه المرحلة هي الأخيرة في قائمة مراحل تشطيب المنزل بحيث يتم من خلالها وضع المفروشات و الأثاث و الديكورات حسب الذوق الخاص بكل شخص.

تقوم بوضع الأثاث و المفروشات في غرف النوم و غرفة الجلوس و تجهيز المطبخ و المراحيض باللوازم الضرورية.


ملحوظة

هذه المراحل هي أهم مراحل تشطيب المنزل و هذا الترتيب هو الترتيب الصحيح بتشطيب المنزل بحيث اذا كان هناك تغيير في الترتيب أو السبق بمرحلة قبل الأخرى سينتج عنه فقط خسائر مادية و معنوية.


{1} العلامات

شارك

مراحل تشطيب المنزل خطوة بخطوة

التشطيبات والديكور